مكتبة الكبار

تلخيص كتاب فن الإغواء The art of seduction

الجزء الأول: الشخصية المغرية

في الجزء الأول من كتاب فن الإغواء، يطلب روبرت جرين من القراء التفكير في فئة الشخصية المُغوية التي يرغبون في الانخراط فيها.

بعد تحديد هذه الفئة التي تجد شخصيتك فيها كمُغوي، يمكن أن تساعدك هذه الحالات في العمل على نقاط قوتك.

لاحظ أنه من الممكن أن تندرج تحت أكثر من فئة واحدة من المغوي. وفي هذا الكتاب قام جرين بفصلهم إلى عشر شخصيات مختلفة، تعرف إليهم:

1-     الحورية

الحورية هي الرمز المطلق لأهواء الرجل وخيالاته الجامحة لأنها تقدّم التحرر الكامل من قيود حياته. وينبغي على الحورية أن تقوم بتميز نفسها عن باقي النساء.

إن العنصر الجسدي يشكّل أداة الحورية الأساسية للنفوذ والقوة. (تكون الخصائص الجسدية موضّحة من خلال ابراز الأنوثة بشكل واضح).

2-    شخصية الخليع

الخليع شخصية بارزة في خيال المرأة. عندما يرغب بامرأة فإنه سوف يذهب إلى أقاصي الأرض من أجلها.

للحظة قصيرة قد يكون غير مخلص أو غير شريف ولا صفة أخلاقية له، ولكن هذا لا يعدو عن كونه إمعانا في جاذبيته. على خلاف الذكر العادي والحذر، فإن الخليع يكون غير مُقَيد ٍ بشكل وعبدا لحبه للنساء.

3-    شخصية العاشق المثالي

العاشق المثالي هو الفنان الذي يخلق الوهم الذي يتطلبه الهدف (رجل أو امرأة). كرجل، فإنه يهتم بكل رغبات عشيقته. هذه الشخصية تتطلب التركيز على الشخص الآخر لمعرفة ما يحتاج إليه.

معظم الناس مهووسون بأنفسهم لدرجة أنهم لا يستطيعون القيام بدور مثل هذا. إنهم غير قادرين حتى على “الاستماع”. لكنها حقًا تؤتي ثمارها للأشخاص الذين يمكنهم فعل ذلك!

4-    شخصية الغندور

يعطي لمحة عن نوع الحرية التي يرغب معظم الناس في تجربتها بأنفسهم. فالغموض هو مفتاح قوة الشخص الغندور. هم يلعبون بالرجولة والأنوثة؛ ويصوغون صورتهم الجسمانية الخاصة التي دائما ما تكون مذهلة.

5-    شخصية الطبيعي

نحاول دائما بشكل واع ٍ أو غير واع أن نعيد خلق ذكريات الطفولة. تجسد الشخصية الطبيعية خصائص الطفولة المتمناة بشدة – العفوية والإخلاص

تمامًا مثل باتريك جين في The Mentalist. هذا العرض الطبيعي للضعف ينزع سلاح الآخرين ويجعل الشخصية الطبيعية جذابة.

6-    المغناج

يتأرجح المغناج بين الأمل والإحباط (في مجتمع الإغواء، نسمي هذا “الشد والجذب”). لا يفوا بوعودهم الجميلة في كثير من الأحيان، لكن هذا لا يمنع فرائسهم من التعمق.

7-    الساحر

يستخدم الساحر السلاح النهائي في الإغواء والتلاعب والذي هو خلق مزاج من المتعة والراحة.

يتكيف هذا النمط التعاطفي مع الحالة المزاجية للهدف ليجعلهم يشعرون بالراحة. إنهم لا يسببون المتاعب ولا يغضبون.

إنهم يحبون أن يجعلوا الآخرين يبدون جيدين لتحويل أعظم عيب بشري ضدهم واستهداف هذه نقطة الضعف الرئيسية لدى الناس: الغرور واحترام الذات.

8-    شخصية القيادي الملهم (الكاريزماتي)

يفتن الكاريزماتي بسبب الطاقة الداخلية التي يحملها وثقته بنفسه وتصميمه الذي يمنح من حوله مكانة شبه خارقة للطبيعة تشبه الإله.

الكاريزماتيون يتعلمون ابراز إبر مغناطيسيتهم من خلال التحديق الثاقب والخطابة النارية والغموض.

9-    شخصية النجم

يجذب النجم عيون الجميع ويظل بعيد المنال. شخصية النجم، يتصرف بطريقة لا شعورية فهم يجعلوننا نرغب في مشاهدتهم ومراقبتهم.

النجوم تخلق رؤية وهمية ممتعة. والخطير هنا أن الأشخاص الذين يعشقونهم سيصابون بالملل وأن الوهم سيتوقف عن التنويم المغناطيسي لهم.

شخصية نقيض المغوي

 نقيضو المغوين هم أشخاص غير آمنون، ومستغرقون في ذواتهم، وغير قادرون على فهم نفسية الشخص الآخر. نقيضو المُغوين لا يتحلون بنظرة متوازنة وصادقة عن شخصياتِهم، ولا يُدركون أبدا متى يضايقون ويتطفلون ويكثرون من الكلام.

ضحايا الشخصية المغوية – الأنواع الثمانية عشر

يمضي روبرت جرين في وصف السمات الثمانية عشر للضحية التي يمكن إغوائها بسبب نقاط ضعفها. نظريته هي أن كل شخصية لها خط هجوم، وهو بمثابة اختراق يمكن للمغوي المتلاعب أن يخطو إليه.

شخصياً، أعتقد أن الإغواء يجب أن يكون نشاطًا يربح فيه الجميع. فالمرأة لا تخسر شيئًا عندما تستسلم للرجل؛ بل في الواقع تكتسب القليل من هزات الجماع. لكن هذا مجرد رأيي.

بالطبع، من الواضح أن علم النفس هو أهم شيء عندما يتعلق الأمر بالإغواء. إذا تمكنا من إعطاء شخص ما الشيء المفقود، فسيحبوننا (إلا إذا كان ما ينقصه هو أفضل صديق).

عندما تقوم بأبداء أحد حركات الإغواء على شخص ما في ملهى ليلي أو في الشارع، فمن الصعب معرفة الفئة التي ينتمي إليها الشخص في بضع دقائق فقط. أما إذا كان من السهل معرفة ذلك بسرعة، فسيكون الجميع خبراء في الإغواء.

لهذا السبب، في النهاية، أنصح بعدم استخدام الجانب “المتلاعب” في فن الإغواء. أفضل أن أنصح بالتركيز على الشخصية المغرية التي تريدها والعمل على تحسينها.

الجزء الثاني: عملية الإغواء

في الجزء الثاني والأخير من فن الإغواء، يقسم روبرت جرين عملية الإغواء إلى أربع مراحل فرعية. تنقسم كل مرحلة فرعية إلى فصول.

المرحلة الأولى: الانفصال – إثارة الاهتمام والرغبة

1. اختر الضحية المناسبة

الضحايا المناسبون هم من تستطيع أن تملأ فراغهم. بعبارة أخرى، ركز على العملاء المناسبين (كأخصائي الترويج والتسويق، في الواقع الإغراء

والتسويق هما تخصصان وثيقان الصلة، لذلك نراهم يختارون العديد من الفنانين لدمج هاذين الأمرين معاً).

الضحية المثالية لديها خاصية معينة تلهب فيك مشاعر قوية، مما يجعل مناوراتك الإغوائية تبدو أكثر طبيعية وفعالية. الضحية المثالية تتيح المجال للمطاردة الأمثل.

2. خلق شعور زائف بالأمان – نهج غير مباشر

إذا لاحظ هدفك أنك تتلاعب به، أو أنه يطيع إرادتك، فسوف ينقلبون عليك. أن تكون غير مباشر هو أمر رائع عندما يتعلق الأمر بالإغواء.

3. أرسل رسائل مختلطة 

أصقل مشاعرك بشكل غامض. كن قاسيًا وحنونًا، ساذجًا وذكيًا في نفس الوقت. اتبع نهجاً غامض يبهر الناس ويجعلهم يريدون المزيد.

4. اظهر كموضع للرغبة

غالبًا ما يطمع الناس فيما يمتلكه الآخرون ونلاحق ما يخصهم دوماً. إذا كنت جذابًا لنساء أخريات، فهذا يجعلك أكثر إثارة للاهتمام.

يتوجب عليك أن تخلق هالة من المرغوبية أي كونك مرغوبا فيك ومتوددا إليك من قبل الكثيرين. هذا ما يُعرف باسم “الاختيار المسبق”.

5. خلق حاجة – أَثر القلق والاستياء وعدم الرضا

الشخص الراضي على نحو كامل لا يمكن إغواؤه. التوتر وعدم الانسجام لابد أن يغرسا في أهدافك. أَثر فيهم مشاعر السخط وعد السعادة حيال ظروفهم وحيال أنفسهم.

6. أتقن فن الإيحاء

فن زرع الأفكار في عقول الناس، بواسطة الرمي بتلميحات صعبة التحديد والتي تنغرس بعد ذلك بعدة أيام، بل تظهر لهم، بل تظهر لهم كأنها أفكارهم الخاصة. هذا هو فن غرس الأفكار في عقل الشخص الآخر الذي لن يؤتي ثماره إلا لاحقًا.

7. ادخل في نفسياتهم (أرواحهم)

أعط ضحيتك الوهم بأنها من تقوم بالإغواء، العب وفقا لقوانينهم، واستمتع بما يستمتعون به، وكيّف نفسك مع أمزجتهم. هكذا سوف تداعب نرجسيتهم العميقة وتخفض دفاعاتهم، إذ يوحي بأنهم من يقوم بالإغواء وبأنك تحت سحرهم.

8. اخلق الإغراء 

تمامًا كما أغوى الثعبان حواء بوعدها بالمعرفة، يجب أن توقظ رغبات داخل ضحيتك لا يستطيعون السيطرة عليها. اكتشف الحلم الذي لم يحققوه ودعهم يعتقدون أنه يمكنك نقلهم إليه. العالم مليء بالإغراءات. من الصعب أن تظل فاضلاً ومستقيمًا، وأن تستمر في صد رغباتك القوية.

يتطلب الأمر طاقة أقل بكثير للاستسلام للإغراء، كما قال أوسكار وايلد.

 المرحلة الثانية: القيادة في الضلال، وخلق اللذة والارتباك

9. ابقهم في حالة ترقب – ماذا سيأتي بعد؟ 

رتب لمفاجآت محسوبة وامنح “ضحيتك” التشويق من خلال تغيير نهجك بشكل مفاجئ.

10. استخدم القوة الشيطانية للكلمات لزرع الارتباك

ألهب مشاعر الناس بالتعابير المُضَمّنة، أطرهم، وخفف من وطأة شعورهم بمكامن اللاأمان، وغلّفهم بالأحلام، بالكلمات العذبة والوعود، وعندئذ ٍ لن يصغوا إليك فحسب، بل سيفقدون ارادتك لمقاومتهم. أبق لغتك مبهمة، كي تدعهم يستخلصون منها ما طاب لهم من المعنى. أ

11. اهتم بالتفاصيل

الشيء الأكثر إغواءًا على الإطلاق ليس ما تقوله، ولكن ما تتواصل معه دون أن تقول أي شيء.

الكلمات تطير بعيدا. فهي ليست ملزمة وسرعان ما يتم نسيانها. من ناحية أخرى، فإن الإيماءات والهدايا المختارة بعناية والتفاصيل الشخصية جميعها لها وجود أكثر واقعية.

12. اجعل حضورك شاعريًا

أضف القليل من الشعر إلى حضورك أو بعض الصفات الغريبة. في كل مرة يكون فيها الشخص الآخر بمفرده مع ذكرياته عنك، سوف يتخيل ما فعلت مسبقاً بكل سرور.

هذه الهالة ستجعلك تبرز. من المستحيل إضفاء المثالية على المستوى المتوسط ​​فقط ويفتقر تمامًا إلى القوة الإغوائية. يمكنك الإغواء فقط بإثارة الأحلام.

13. جرده من سلاحه من خلال الضعف والهشاشة الاستراتيجيان

اجذب الانتباه بعيدًا عما تنوي القيام به عن طريق الحفاظ على الأنظار. بهذه الطريقة، سيشعر الشخص الآخر بالتفوق عليك.

كثير من المناورة من قبلك قد يبعث الشكوك. أفضل طريقة كي تغطي آثارك هي ان تجعل الآخر يشعر أنه أقوى وأرفع مكاناً. إذا بدوت ضعيفاً ومسحوراً بالشخص الآخر وغير قادر على أن تتحكّم بنفسك، فستجعل تصرفاتك تبدو أكثر طبيعية وأقل ّ تكلفاً. لا تفرط في محاربة هشاشتك. كن مخلصًا وخجولًا.

14. الخلط بين الواقع والأماني – الوهم المثالي

للهروب من واقع الحياة القاسي، يحب الناس أحلام اليقظة. يتصورون فيها مستقبلًا مليئًا بالنجاح والمغامرة والحب. لذا اترك ضحيتك في حالة ارتباك تمنعها من التفريق بين ما هو حقيقي وما هو وهم.

من المهم أن تبدأ بتأنّ ٍ، فتكسب ثقتهم، وتشكّل بالتدريج الخيال الذي يقابل رغباتهم. قم باستهداف الأمنيات السرّية التي تم إحباطها أو قمعها، محرّكاً بذلك مشاعر من غير الممكن التحكم بها.

15. اعزل الضحية

العزلة تُضعف، ومن خلال عزل ضحاياك ببطء فإنك تجعلهم أكثر عرضة لتأثيرك. قد تكون عزلتهم نفسية، من خلال ملء حقل رؤيتهم بالاهتمام الممتع الذي تعيرهم إياه.

أعطهم الإحساس بأنهم مهمّشون ومهملون ومنسيّون. ما إن يُعزَلوا بهذه الطريقة حتى يفقدوا الدعم الخارجي، ويصبح تضليلهم سهلا.

المرحلة الثالثة: الهاوية: تعميق التأثير من خلال المقاييس القصوى

16. أثبت نفسك

إذا لم تثبت الأفعال كلامك، فسيكون لدى الشخص الآخر شكوك حول صدقك. يجب أن تقدم دليلًا ملموسًا على ما تقوله. 

غالبًا ما تكون الفرصة لإثبات أنك لا تتصرف من منطلق المصلحة الذاتية مرتجلة: إنقاذ شخص ما، أو هدية، أو معروف… هناك نصيحة واحدة مهمة في هذا الفصل – لا تخف من أن تبدو سخيفًا أو ترتكب خطأ.

17. أحدث رجعة ونكوص

الأشخاص الذين مروا بلحظات من السعادة العظيمة يريدون إعادة إحيائها. امنح الآخرين شعورًا بالحماية والأمان مشابهًا لما لدى الطفل.

نرغب جميعًا في خلع قناع البلوغ وإطلاق العنان للمشاعر الطفولية التي تختبئ في أعماق أنفسنا اللاواعي.

للاستفادة من ذلك، العب دور المعالج وشجع الشخص الآخر على التحدث عن طفولته. خلال فترة الاعتراف، سيكشفون عن بعض الأسرار الصغيرة. كن منتبهاً ولكن حذرًا عندما يتحدث الشخص الآخر. أضف تعليقًا من وقت لآخر دون إصدار أحكام.

18. اصطدم بالخطيئة والمحظور

جعل أهدافك يشعرون بأنك تقودهم لتخطّي القيود هو شيء في غاية الإغواء، إذ يتوق الناس إلى اكتشاف جانبهم المظلم. وجاذبية المحرمات تجعلنا ندعوهم على الفور. فالبشر بمجرد وضعهم لحدود جسدية أو نفسية، هذا يشعرهم بالفضول لاستكشاف الممنوع.

19. استخدم السحر الروحي

الدين هو أكثر أنظمة الإغواء التي اخترعها البشر تعقيدًا. إنه يعد بالخلود، مما يجعله العلاج الرئيسي، ويرفعنا نحو شيء أعظم من أنفسنا. علينا جميعًا أن يكون لدينا إيمان، مهما كان. وماذا عنك؟ مما تتكون هالتك؟

20. امزج اللذة مع الألم

من أكبر الأخطاء في الإغواء، أن تكون لطيفاً أكثر مما يلزم. في البداية، ممكن أن يكون لطفك ساحرا لكن سرعان ما يصبح ذلك مملاً.

بدلا من اغراق أهدافك باللطف، حاول أن تُنزل بهم بعض الألم. غيّر الاتجاه بحيث تبدو بشكل مفاجئ أنك غير مهتم.

أشعرهم بالذنب وعدم الأمان. بل حتى أحدث قطيعة بحيث تُخضعهم للفراغ والألم اللذين سوف يمنحانك المجال للمناورة، والآن فإن إعادة إقامة ٍ للعلاقات الودية سوف يمنحانك المجال للمناورة، والآن فإن إعادة إقامة للعلاقات الودية اعتذارا للعودة إلى لطفك السابق ستُحيلهم ضعافا وجاثين على ركبهم.

المرحلة الرابعة: التحرك الى الصيد 

21. امنحهم مساحة للسقوط – المطارد يُطارد

أعط الانطباع بأن المغوي يريد أن يُغوى. حافظ على مسافة معينة، دون أن تصبح مجهول الهوية.

ازرع الغموض. وتصرف بطريقة غير مفهومة تثير القلق. ومن أجل تجنب الرفض التلقائي، سيتساءل هدفك: “هل هذا خطأي؟” “أي خطأ ارتكبت؟” ثم سيأخذون زمام المبادرة لاسترجاعك مرة أخرى. ترتبط إرادة الشخص ارتباطًا مباشرًا بالرغبة الجنسية.

22. استخدام السحر الجسدي

عليك إيصال الرسالة دون استخدام الكلمات، ولكن من خلال جسدك وحواسك. يجب أن يقرؤوا الرغبة في عينيك، ويسمعوها في رجفة صوتك.

23. إتقان فن الجرأة

عندما يحين الوقت المناسب، لا ترتكب خطأ التراجع أو الانتظار حتى يقوم الشخص الآخر بالخطوة الأولى. احصل على نهاية طبيعية جريئة بدلا من الارتباك والاستحياء وتجنب ما تريده حقـا

لا تعط ِ الضحية الوقت للتفكّر في العواقب، أخلق صراعاً، أَثِر التوتر، بحيث تأتي الخطوة الجريئة كتحرير عظيم. 

24. احذر من الآثار اللاحقة

لا تجعل الوداع يمتد طويلاً. في معظم الأحيان، لا مفر من خيبة الأمل. إذا كانت الضحية تعاني من الشعور بعدم الأمان، فستتشبث بأظافرها، وسيعاني كلا الطرفين.

خاتمة عن كتاب فن الإغواء

فن الإغواء هو كنز حقيقي دفين. سوف يسعد المُغويون المبتدئون وعشاق التاريخ على وجه الخصوص. لقد قرأت فن الإغواء ثلاث مرات وما زلت أعيده لإنعاش ذاكرتي وإنشاء روابط لتجاربي الخاصة. إنها قراءة أساسية لمن يتعامل مع الإغواء بجدية.

نقاط القوة في كتاب فن الإغواء

إنه كتاب عميق وغني جدًا، ومليء بالحكايات والمراجع الأدبية والتاريخية. أحببت فيه قراءة الاقتباسات والأمثال والخرافات والمقتطفات من الروايات التي يستخدمونها لتوضيح كلماته في الهوامش. هذا كتاب يجعلك تفكر لها جانب فلسفي.

من الواضح أن كتاب فن الإغواء قد ألهم المجتمع ليصبح عملاً مرجعيًا في الإغواء.

هذا كتاب يوضح أن الإغواء لا يتعلق فقط بـ “الشد في ليلة خميس”. حيث يُظهر أنه لا توجد طريقة واحدة صحيحة لفعل الأشياء، ويمكن أن يكون هناك العديد من الأساليب.

يتحدث المؤلف عن الإغواء بالمعنى الرومانسي، ولكن يمكن أن ينطبق أيضًا على الحياة المهنية أو الحياة اليومية.

فن الإغواء لا يقتصر فقط على الإغواء بهدف جنسي. فهو ممتع للغاية عندما يتعلق الأمر بفهم علم النفس البشري بشكل عام. إذا كنت مهتمًا بالعلاقات الإنسانية والتأثير، فستجد هذا الكتاب غير عادي.

إنه مثير للاهتمام بالنسبة للنساء كما هو الحال بالنسبة للرجال. غرين هو المؤلف الوحيد الذي قدم خلفية تاريخية شاملة عن تاريخ الإغواء. وهذا الإصدار جذاب للغاية والصفحات لطيفة للغاية عند لمسها.

نقاط ضعف كتاب فن الإغواء

إذا كنت تبحث عن طريقة جاهزة للاستخدام، فهذا ليس الكتاب المناسب لك.

في الواقع، تكمن المشكلة في أن الإغواء منذ عدة عقود لا ينطبق حقًا على مجتمعنا الحديث. لذا، كما قلت، فهو كتاب عن فن الإغواء بشكل عام أكثر منه عن الوسائل الملموسة لإغواء شخص ما اليوم.

إنه مجلد من 500 صفحة، والكتابة صغيرة وقريبة. قد يخيف هذا الأشخاص الذين ليس لديهم دوافع كافية لأنه طويلة جدًا.

لحسن الحظ، يمكنك اختيار قراءة فصول أو أجزاء معينة من الكتاب وليس عليك قراءة كل شيء. على سبيل المثال، غالبًا ما أعيد قراءة الفصول حول الخليع المتحمّس والمغري المضاد، لأنني أدرك نفسي فيها ويساعدني ذلك على صقل فن الإغواء الخاص بي.

لسوء الحظ، يمكنه تشويه صورة الإغواء من خلال مفرداته المشكوك فيها. لا أحب حقيقة أنه يتحدث عن المُغوي و “ضحيته”. على أي حال، هذا لا يتوافق مع حالتي الذهنية. لا يجب أن يكون الإغواء غير أخلاقي …

إقرأ أيضاً: خطوات بناء شخصية قوية مثل رجال الفايكنج

زر الذهاب إلى الأعلى