الفروقات المحيرة بين دماغ المرأة ودماغ الرجل

معارك الزهرة و عطارد


مقدمة

ان العقل البشري يعتبر عضو شديد التعقيد ، يحتوي على اختلافات واضحة في الذاكرة والادراك والعواطف والوظائف العصبية بين المرأة والرجل لذلك فإن النساء لا تختلف عن  الرجال من ناحية الصفات الجسدية فقط ، بل ان دماغ المرأة يختلف ايضا عن دماغ الرجل من ناحية الهيكل والشكل والوظيفة والذاكرة والإدراك ، وكل منهم يستخدم عقله بطريقة مختلفة عن الآخر ، بسبب عوامل هرمونية ووراثية وبيئية مختلفة ، الأمر الذي يسبب العديد من الخلافات و المشاكل بين الزوجين ، وهذا بسبب عدم فهم وجهات النظر لبعضهم ، فلا يفهم الرجل ما يجري في عقل المرأة ، ويعتقد انها تنظر إلى الأمور مثل منظوره إليها ، والمرأة أيضا تعتقد ان الرجل يفهم الامور مثل المرأة ، ويحدث هذا الاختلاف بطريقة فهم الأمور بسبب الفروقات بين دماغ المرأة ودماغ الرجل .
واليوم سوف نعرض لكم في هذا التقرير ابرز واهم الاسباب التي تجعل هذه الفروقات بين دماغ المرأة ودماغ الرجل.

ما هي أسباب الاختلاف بين دماغ المرأة ودماغ الرجل؟

ان معظم الاشخاص يعتقدون ان الاختلافات بين دماغ الرجل ودماغ المرأة تحدث بسبب الهرمونات والجينات وتعاليم المجتمع ، وتؤثر بشكل كبير على نمو الدماغ خلال فترة حياة الإنسان .
وتوجد العديد من الأدلة التي تدل على ان الشكل الخارجي لدماغ الرجل مع دراسة وظائفه لا يتطابق مع دماغ المرأة من الناحية الوظيفية او من الناحية التركيبية ، وذلك لان القليل من اجزاء الدماغ تختلف على حساب اختلاف الجنس ، الامر الذي يدل على انها ثنائية الجنس .

Advertisement

ومع تطور البحث العلمي بشكل كبير ظهرت دراسة علمية تدل على أن الاولاد والبنات يولدون مختلفين عن بعضهم منذ فترة بقائهم في الرحم .
كما ان العديد من الابحاث الجديد اليوم التي تتم باستخدام أجهزة المسح بالرنين المغناطيسي تظهر اختلافات واضحة وجذرية بين دماغ الرجل ودماغ المرأة.

اختلاف التفكير بين الرجل والمرأة

الرجل الإجتماعي
الرجل الإجتماعي

ان معظم النساء بعد الزواج تظن ان الرجل قد تتغير مشاعره نحوها ، وقد يظن الزوج ايضا أن زوجته تغيرت مشاعرها وتصرفاتها نحوه ، ولكن هذه الظنون غير صحيحة ، لأن السبب الرئيسي وراء ذلك هو ان المرأة تحتاج ان تتصرف وفق طبيعتها ، وأن الرجل ايضا يتصرف وفق طبيعته ، ومن الخطأ أن ينكر الرجل أو المرأة هذا الحق ، ومن الخطأ أيضا ان ننكر على الاطفال ان يتصرفوا وفق طبيعتهم ، كما أن كبار السن أيضا يتصرفون على طبيعتهم ، و في معظم الاوقات عجز الانسان عن الاستمرار في التمثيل لفترات طويلة وكبيرة ، فيرجع للتصرف مثل طبيعته مرة أخرى ، الأمر الذي يسبب عدم التفاهم بين الطرفين ، وتظن المرأة ان الرجل قد تغير معها وتحدث المشاكل بينهم.

ومعظم الدراسات تؤكد ان الخلافات بين المرأة والرجل موجوده منذ زمن طويل ومن أصل التكوين ، ولا يمكن علاجها ، بل يجب التعامل معها بشكل جدي وبعد أن يفهم الرجل والمرأة مميزات الطرف الآخر ودوافع سلوكه التي تظهر لهم غريبة وغير مبررة . ومعظم الدراسات تؤكد ان نتائجها صحيحة وتنطبق على كثير من الحالات في المجتمع ، بعيدا عن علاقتها بالتربية أو الثقافة أو المجتمع مع وجود بعض الحالات الاستثنائية .

الاختلاف بين دماغ المرأة الشبكي ودماغ الرجل الصندوقي

الرجل الإجتماعي
دماغ المرأة و دماغ الرجل

لقد شبه الباحثون النفسيين عقل الرجل على أنه عبارة عن صناديق محكمة الاغلاق وتنفصل عن بعضها الآخر .
مثل : صندوق البيت وصندوق الاولاد وصندوق الاهل وصندوق السيارة وصندوق المقهى وصندوق الأصدقاء ، وعندما يريد الرجل شيئا من هذه الصناديق فانه يذهب الى الصندوق الذي يريده ثم يفتحه ويركز فيه بشكل كبير ، ولا يرى او يلاحظ اي شيء يحصل خارجه ، وبعد ان ينتهي منه فانه يغلقه بشكل محكم ثم يبدا في فتح صندوق اخر وهكذا يستمر الأمر معه .

هذا الأمر يفسر على ان الرجل عندما يكون في عمله ، لا يهتم بما تقول له زوجته عن الاولاد ، وعندما يشاهد المباراة فانه لا يهتم اذا كان الطعام على النار يحترق .
أما عقل المرأة فانه يختلف بشكل كبير فهو يعتبر بمثابه مجموعه من النقاط المتقاطعة و الشبكية والتي تتصل جميعا في الوقت ذاته والنشاط المستمر ، مثل صفحة ممتلئة بالروابط المتنوعة المختلفة على شبكه الانترنت .
فهي تستطيع ان تعد الطعام لأطفالها وتشاهد التلفاز وترضع صغيرها تتحدث على الهاتف في وقت واحد ، بينما يستحيل على الرجل أن يفعل مثلها.

كما انها تستطيع الانتقال من حاله الى حاله اخرى بدقه وسرعة وبدون أي خسائر كبيرة ، فهي تتحدث عن مستوى الاولاد الدراسي ، وعن حماتها وعائلتها ، مواصفات و لون الفستان الذي سوف ترتديه في احد المناسبات الخاصة بها ، وعدد المقادير التي تحتاجها لصنع كيكة في جملة واحدة ومجموعة سلاسل متناهية ، او من خلال مكالمة تليفونية واحدة وبدون أي ارهاق عقلي ، الأمر الذي لا يستطيع أي رجل محترف أو متدرب القيام به .
والامر الاكثر خطورة هو أن هذه الشبكة المتناهية التعقيد لدى المرأة تعمل بشكل دائم ، ولا تتوقف عن العمل ابدا حتى اثناء النوم ، لهذا السبب نجد ان احلام المرأة تكون أكثر تفصيلا وعملا من أحلام الرجل .

دماغ المرأة و دماغ الرجل
دماغ المرأة و دماغ الرجل

كما أن المثير للغرابة هو أن دماغ الرجل لديه صندوق يسمى صندوق لا شيء ، هذا الصندوق يفتحه الرجل في بعض الأوقات ويختفي به عقليا ، حتى اذا كان موجودا جسديا ، مثلا: يمكن للرجل ان يجلس امام الانترنت أو التلفاز لساعات طويلة وهو يقلب في القنوات ببلاهة وبدون أن يعمل شيئا .

كما أثبتت جامعة بنسلفانيا دراسة حديثة تصور نشاط المرأة حيث تبدوا صورة المخ لديها اكثر حركه ونشاطا وبدون تقطع ، بينما الرجل يبدوا بأنه لساعات طويلة لا يصنع أي شيء .
لذلك فان المشاكل تحدث بين الرجل والمرأة ، عندما تصنع الزوجة الكثير من الاعمال ، وهو لا يفهم ذلك ، وتحصل الكارثة الكبرى عندما تقوم الزوجة بالتحدث مع الرجل في الوقت الذي يكون هو في صندوق الا شيء ، فلا يسمع اي كلمه من الكلام التي تقوم الزوجة بالتحدث معه به، حتى ولو كان يبدو بانه يرد عليها .

ومن الامور التي تحدث بشكل مستمر ان الزوجة تقسم وتحلف بأنها قد قدمت خبر او معلومة لزوجها ، وهو يقسم بانه اول مرة يسمع بهذا الموضوع ، لهذا فإن الطرفين صادقين لأنه هو صندوقي وهي شبكية .
وفي الحقيقة لا تستطيع المرأة دخول صندوق الا شيء مع الرجل ، لأنها عند دخوله سوف تصبح شيئا ، وتبدا في طرح الأسئلة بشكل مستمر ، مثلا : هل تريد اي مساعدة ؟ ماذا تفعل ؟ كيف حدث هذا ؟ ما هذا الشيء ؟ الأمر الذي يثير غضب الرجل بشكل كبير ويجعله يطرد المرأة ، لأنه يعرف انها اذا بقيت اكثر فإنها لن تصمت ، وهي تعرف بانها حتى لو وعدت الرجل بان تصمت ، فلن تستطيع لان فطرتها تمنعها من الوفاء بهذا العهد .

وعندما يتعرض الرجل لحالات الضغط العصبي والاجهاد من العمل فانه يفضل دخول صندوق اللا شيء ، وهنا تفضل المرأة ان تفعل شبكتها فتتكلم بالموضوع مع أي شخص بطول فترة ممكنة ، وإذا لم تتكلم عن ما يسبب التوتر والضغط فإن عقلها قد ينفجر .

لهذا فإن المرأة عندما تتحدث مع الرجل عن أسباب عصبيتها فإنها لن تطلب منه النصيحة ، ويخطئ الرجل عندما يقدم لها النصائح ، فقط هي تريده ان يستمع إليها .
وهذا يدل أيضا على ان الرجل بسيط والمرأة مركبة ومتغيرة ، وقد يرضيها في بعض الاوقات كلمة حلوة ، وفي مرات اخرى قد لا تقتنع بعقد ثمين ، وفي الحالتين فإن ما يرضيها ليس قيمة العقد أو الكلمة ولكن الحالة التي تمت صياغة الكلمة بها أو الحالة التي يتم بها تقديم العقد .
وقد تحدث المشاكل بين الطرفين لأن المرأة لا تقوم بتحديد طلباتها بشكل واضح ، فلا يستطيع الرجل الاستجابة لها بوضوح .

الذاكرة المثقوبة في مواجهة الذاكرة التفصيلية

الرجل الإجتماعي
الإختلافات بين دماغ المرأة و دماغ الرجل

ومن ناحية الذاكرة فإن الرجل لا يحتفظ في ذاكرته بجميع التفاصيل مثل المرأة التي تحتفظ بنسخة عن جميع الامور التي تحصل في حياتها ، وذلك لان ذاكرة المرأة اقوى بكثير من ذاكرة الرجل .

حواء نافورة عطاء

و تدل العديد من الدراسات والتحاليل النفسية على ان المرأة عندما تطلب من الرجل شيئا فإنه في معظم الاوقات قد ينساه ، لأنه تعود أن يأخذ في العمل ، ويأخذ في المطعم ويأخذ في الطريق ، والمرأة تعتاد على العطاء لذلك فإنها تستطيع تربية ابناءها و الاعتناء بهم .
وعندما تطلب المرأة شيئا من الرجل فإن أول رد يخطر على ذهنه : لماذا لا تفعلين ذلك انت ؟ هنا فإن الزوجة تظن أن زوجها لم ينفذ طلبها لأنه يهملها ، او يريد أن يحرجها أو يظهر تفوقه عليها ، هي تظن ذلك لأنها شخصيه مركبه ، ما هو قد نسي الامر لأنه شخصيه بسيطة .

مواجهه المشاكل والضغوطات

ان المرأة والرجل يختلفان في الطريقة التي يقومون بمواجهة الضغوط النفسية حيث يقوم الرجل بالتعامل مع الضغوط التي يتعرض لها باستراتيجية الهروب او القتال بعد فشله في حلها ، حيث يقوم بالهروب منها حتى لا يطلب المساعدة من الأشخاص الأخرين ، أما المرأة فإنها تواجه الضغوط بشكل مختلف جدا حيث تعمل على تقوية الروابط الاجتماعية وعلاقات الصداقة بهدف العثور على حل مع استمرارها بالعناية بأطفالها ونفسها .

الذكاء اللغوي عند المرأة بركان من الكلمات

ان المرأة تتميز بتفوقها على الرجل من ناحية اللغة ، وذلك لوجود قسمين مسؤولين عن اللغة لدى المرأة وهم أكبر من القسمين الموجودين عند الرجل ، كما ان اللغة تعالج في نصفي الدماغ لدى المرأة ، اما عند الرجل فإن اللغة يتم معالجتها في الجزء الاكبر من الدماغ .
لهذا فإن دماغ المرأة وتركيبه ووجود مراكز اللغة في نصفي الدماغ يساعدها على التعافي بشكل اكبر واسرع في حالات السكتة الدماغية التي تؤثر بشكل كبير على مراكز اللغة ، ويحتاج التعافي منها عند الرجل وقتا أطول ، بالإضافة إلى انها تسبب اختلافا كبيرا بعدد الكلمات التي ينطقها كل من الرجل والمرأة في اليوم .

الفرق بين عقل الرجل وعقل المرأة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق